أفاق جديدة تنفتح أمام طلاب ثانوية مجدل شمس - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

أفاق جديدة تنفتح أمام طلاب ثانوية مجدل شمس
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 20\10\2010
شارك أكثر من 50 طالباً من طلاب ثانوية مجدل شمس، في اليوم المفتوح الذي أقامته كلية «تل - حاي»
الثلاثاء، والمخصص لطلاب المدارس الثانوية الراغبين في دخول عالم الأكاديميا والبحث العملي وهم لا يزالون طلاباً في المدرسة الثانوية.

اليوم المفتوح يأتي تحضيراً لقبول الطلاب الراغبين في المشاركة ضمن برنامج "استعداداً للأكاديميا" الذي تشرف عليه الكلية، والذي يعطي الطلاب إمكانية الدراسة الموسعة في بعض المواضيع التي يدرسونها في المدرسة، مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والرياضيات، وتقديم بحث علمي يعطى الطالب مقابله 5 وحدات "بجروت" إضافية، فيصل تحصيله إلى مستوى 10 وحدات "بجروت" في هذه المادة.
وبالإضافة إلى ذلك يعطى الطلاب إمكانية تعلم مواضيع لا تدرس في المدرسة، والحصول مقابلها على 5 وحدات "بجروت"، مثل موضوع الكمبيوتر الذي لا يدرس في ثانوية المجدل، وهذا ما يفتح المجال للمرة الأولى أمام الطلاب للحصول على 5 وحدات كمبيوتر في شهادة "البجروت".

الدخول في هذا البرنامج يعطي الطلاب مزايا وفوائد جمة. فعدى عن أن الطالب يتمكن من دراسة مواضيع غير قائمة في المدرسة، فإنه سيشارك لأول مرة في بحث علمي جدي، وعلى مستوى أكاديمي، وسيدرس هذه المادة في الجامعة، مع ما يحمله ذلك من انفتاح على الدراسة الجامعية وحياة الجامعة، وما يكسبه من معرفة وخبرة في اللغتين العبرية والانكليزية، وفي معرفة أسس البحث العلمي والدراسة الذاتية، وهو ما يعتبر قفزة نوعية للطالب تحضيراً لدخوله الجامعة مستقبلاً.

بالرغم من أن عدد الطلاب الذين تسجلوا للمشاركة في البرنامج بلغ 57 طالباً
، إلا أنه من السابق لأوانه معرفة عدد الطلاب الذين سيتمكنون من المتابعة، ذلك لأن المشاركة فيه تحتاج إلى قاعدة علمية متينة لدى الطالب، وقدرة على التعلم، وجهداً مميزاً، بالإضافة إلى الجهد العادي الذي يبذله في التعليم أسوة بزملائه في المدرسة.
ومهما يكن فإن انكشاف الطلاب على هذا المشروع يعتبر بحد ذاته أمراً مهماً، ويعطي الأمل لتحضير الطلاب في السنوات القادمة لخوض هذه التجربة الفريدة.